`
الأخبار
مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء يطلق تطبيقًا على الهاتف المحمول
22 فبراير 2021

في إطار سعي الحكومة المصرية نحو تعزيز نشر وإتاحة المعلومات لزيادة الوعي المجتمعي وتحقيق مبدأ الشفافية وتأصيل مفاهيم الحوكمة. فضلا عن الجهود المبذولة تجاه النمو التكنولوجي من خلال صياغة سياسات التحول الرقمي بما يسهم في دعم اتخاذ القرارات بالصورة الصحيحة، أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، تطبيقًا على الهواتف المحمولة تحت مسمى (IDSC)، حيث يُعد التطبيق منصة هامة من منصات التواصل مع الجمهور يُتيح من خلالها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار البيانات والمعلومات المُحدّثة من مصادرها المتنوعة لتسليط الضوء على أداء القطاعات المختلفة. من خلال محتوى التطبيق الذي يبلغ ما يقرب من 2000 قيمة وعنصر بيان لمؤشرات محلية وعالمية فضلا عن أسعار السلع محليا وعالميا وأبرز مؤشرات البورصات والأسواق المالية وأسعار صرف العملات المختلفة.
حيث يتناول التطبيق أبرز اتجاهات الأسواق برصد أسعار ما يفوق 75 سلعة محليا وعالميا، مستعرضا الأسعار العالمية لأهم السلع كالنفط والغاز الطبيعي والمعادن والحاصلات الزراعية والعديد من السلع الأخرى والتي يتم رصدها بالاستناد إلى أكثر من 40 عنصر بيان تُحدث دوريا بينما لم يغفل التطبيق رصد أسعار أهم السلع المحلية حيث يُقدّم الأسعار المحلية لما يفوق الـ 30 سلعة يتم رصدها وتحديثها يوميًا منها الخضروات والفاكهة واللحوم ومواد البناء والأسمدة.
كما يتيح التطبيق أهم مؤشرات حركة البورصات المحلية والعالمية والتي يتم متابعتها من خلال ما يفوق الـ 20 بيان، وكذا أسعار صرف العملات الأجنبية، إلى جانب البيانات القومية الاجتماعية والاقتصادية بما يفوق الـ 100 عنصر بيان التي تتناول موضوعات عدة أبرزها: الموازنة العامة للدولة، والتضخم، والاستثمار، والناتج المحلي الإجمالي، والبيانات النقدية، والسكان والزيادة الطبيعية، ويستعرض التطبيق تطور المؤشرات المحلية لمدة زمنية تفوق الـ 10 سنوات ليتضمن التطبيق ما يفوق الـ 1000 قيمة لمختلف عناصر البيانات المحلية. كما يستعرض التطبيق وضع مصر في المؤشرات الدولية ليغطي في نسخته الحالية ما يفوق الـ 50 مؤشر دولي تتضمن ما يفوق الـ 500 مؤشر فرعي، يتم تحديثها من مصادرها الدولية فور صدورها.
ويُقدّم التطبيق عبر مكون آخر الآراء متابعة مستمرة لأهم مقالات الرأي والتقارير الدولية من مختلف الصحف ووكالات الأنباء الأجنبية والمواقع الإلكترونية العالمية، حيث يزخر هذا المكون بتحليلات لأهم الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات، فضلا عن رصد أهم الأخبار والأحداث المحلية والإقليمية والدولية على مدار الساعة. كما يستعرض التطبيق أيضا رصدا لأهم القضايا المثارة على الساحة المحلية والتي تشغل الرأي العام المصري من خلال رصد أهم ما تتناوله البرامج الحوارية المصرية والصحف المحلية، ويبلغ متوسط عدد المقالات والأخبار المحلية والعالمية التي يتم نشرها أسبوعيًا أكثر من 400 مقال وخبر محلي وعالمي.
وكذا يُتيح التطبيق الجديد أهم إصدارات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار من إنتاجه الفكري المتنوع سواء فيما يتعلق بالوسائط المتعددة من الإنفوجراف والفيديوجراف والبودكاست، أو الإصدارات البحثية التي تُقّدم تحليلا لموضوعات متنوعة، إلى جانب عروض الكتب، والمفاهيم التنموية، والخبرات والتجارب الدولية، حيث يتضمن التطبيق حاليًا ما يفوق الألف إصدارة. التي يتم ضخها عبر مكون الإصدارات والتقارير، والوسائط المُتعددة.
ويأتي إطلاق التطبيق الجديد، تتويجًا لجهود المركز في مواكبة التطور التكنولوجي وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين باستخدام التكنولوجيا وتطوير البيانات مع الأخذ في الاعتبار التطور اليومي للحياة في مختلف مجالاتها. بما يسهم في ارتقاء المجتمعات وتوفير حياة أفضل للمواطنين.
يمكن تحميل التطبيق على الهواتف المحمولة عبر "google play store" لمستخدمي الأندرويد وأيضا "app store" لمستخدمي الأيفون.
Apple store: https://apps.apple.com/eg/app/idsc/id1496847104
Play store: https://play.google.com/store/apps/details?id=pmapp.idsc.gov.eg