الاربعاء 3 سبتمبر 2014
    
     
تغيير اللون حجم الخط
اختر حجم الخط المناسب لك اختر حجم الخط المناسب لك
 
  تقييم الصفحة 




 الصفحة الرئيسية » الإصدارات » دراسات » دراسات المراكز البحثية
دراسات » دراسات المراكز البحثية
خدمات:

 
 التربية الإسلامية فى مواجهة التطرف الدينى والإرهاب لدى بعض الشباب الجامعى: (دراسة ميدانية) [مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع61، شهر مايو 2006]
الملخص  ان العنف والتطرف بأشكالهما المختلفة يشكلان أخطر الأمراض الاجتماعية والثقافية التى يعانى منها المجتمع العربى المعاصر، وفى الآونة الأخيرة ظهرت حملة اعلامية غربية توضح أن المسلمين متطرفين، وأنهم سبب الارهاب، وأن الاسلام دين ارهاب. وتهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن واقع ظاهرة التطرف الدينى والارهاب لدى بعض الشباب الجامعى من حيث مظاهرها، وأسبابها، وألآثار المترتبة عليها، ودور التربية الإسلامية فى مواجهة هذه الظاهرة. وتعتمد الدراسة فى ذلك على المنهج الوصفى التحليلى من خلال رصد الظاهرة وتحليلها، مع استخدام الأسلوب الميدانى حيث تم اعداد دراسة ميدانية، وهى عبارة عن استبيان تدور محاوره حول مظاهر التطرف الدينى لدى بعض الشباب، وأسباب هذا التطرف وأهم آثاره. وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها: أن كلمة التطرف دخيلة على معجم مصطلحات الشريعة، ويختلف التطرف الدينى عن التدين، فالتدين يعنى الالتزام بأحكام الدين والسير على مناهجه. كما أبرزت الدراسة إن الاسرة لها دور كبير فى تحقيق الأمن وحماية الأفراد من الفساد، ووقاية المجتمع من الفوضى، كما أشارت لدور المدرسة من خلال القيام المساهمة فى ابعاد الطلاب عن الدوافع التى تؤدى للتطرف والعنف والارهاب، وترى أن المسجد أيضا من المؤسسات التربوية الهامة التى تضطلع بدور فعال فى مجال تربية الشباب، وتحصينهم من التطرف والإرهاب.
  جهة الإصدار :  جامعة المنصورة - كلية التربية
  مكان حفظ الدراسة:  مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

IExplorer 7 أفضل مشاهدة
آخر تحديـث
31/8/2014
 

حقوق النشر © الإصدارة 6.0 - 2014 مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء - جميع الحقوق محفوظة